الاتحاد المصري للأسكواش

رئيس اتحاد الاسكواش يكشف سر غضب
2021-12-26 00:00:00

رئيس اتحاد الاسكواش يكشف سر غضب "الخطيب". “البوابة نيوز

حقق الإسكواش المصرى في السنوات الأخيرة إنجازات عالمية وألقاب نأمل أن نشاهدها  في باقي الألعاب  ورغم الوصول للعالمية إلا أن عدد المشاركين والممارسين لايتناسب مع حجم البطولات والألقاب للاعبين المصريين كذلك عدد أعضاء الجمعية العمومية للإسكواش قليل لايتناسب أيضا مع حجم للعبة الإسكواش.
“البوابة نيوز” حرصت على الالتقاء بعاصم خليفة رئيس الاتحاد ليكشف سر هذه الإنجازات وطموحة عقب حصوله على ثقة أعضاء الجمعية العمومية وكذلك للرد على ما يتردد من اخبار حول الابتعاد عن رئاسة الاتحاد مع نهاية الدورة الانتخابية الحالية.

في البداية نبارك لحضرتك وباقي أعضاء المجلس الفائز مؤخراً بثقة أعضاء الجمعية العمومية ؟
الحمد لله ثقة غالية ومسئولية كبيرة أسعى مع مجلس الإدارة  ان نكون على  قدر ثقة الجمعية العمومية ونقدم كل ماهو مفيد للإسكواش خلال هذه الدورة .

ما سبب  القلق الذى ظهرت عليه  يوم انعقاد الجمعية العمومية؟
الحقيقة أن الانتخابات أخذت  طابع غريب في المرحلة الأخيرة وصعوبة  في الإجراءات وكنت أخشي أن يكون هناك أى خطأ بعد وفاة الراحل سيد القماش  المدير التنفيذى السابق للاتحاد رحمة الله عليه، حيث توليت مهمة المدير التنفيذى للاتحاد عقب وفاته  وكنت أخشي أن يكون هناك أى خطاء في الإجراءات  وكان ذلك سبب قلقي  يوم انعقاد الجمعية العمومية حيث كان مطلوب منى أن اتواجد باستمرار داخل مقر الاتحاد لإنهاء أى عقبة قد تواجهة الموظفين أو مجلس الإدارة .

ما حقيقة اعتذارك عن رئاسة الاتحاد عقب انتهاء الدورة الانتخابية الحالية؟
بالفعل اتخذت قرار الإبتعاد عن الاتحاد مع نهاية الدورة الحالية لمنح  الفرصة لكوادر إدارية جديدة وهذه سنة الحياة 
والحقيقة أنا أحب  الإسكواش جداً وعملت تاريخ وحابب أترك بصمة لكل عشاق اللعبة خاصة بعد  قرارى  أن  تكون الدورة الحالية هى الأخيرة بالنسبة لى في مشواري الإدارى.


لماذ هذا القرار المتسرع ؟


ليس تسرع على الإطلاق أنا بفضل الله  حصلت على شرف رئاسة الاتحاد أربع دورات وطبيعى أن أجهز كوادر لقيادة اللعبة في المستقبل وهدفي  صناعة  مزيد من الإنجازات والنجاحات للإسكواش المصرى  والحمد لله   وصلنا في الإسكواش  لمكانة جيدة ومحتاج  كوادر جديدة  لاستلام الراية  واعتبر ذلك أمر   صحي أن نعد كواد جديدة تكون قادرة على استكمال المشوار بكفاءة.
هل لديك استعداد للتعاون مع اى فرد من جبهة المعارضة ؟
بكل تأكيد أرحب وأدعم كل أسرة الاسكواش ولايوجد اى مانع في التعاون مع من اختلفوا معى اثناء العملية الانتخابية كلنا أسرة واحدة وهدفنا خدمة الإسكواش وأرحب بالجميع .

 

 


ما مصير الطعن على نتيجة الانتخابات؟
حضرنا جلسة التسوية والتحكيم وتم وقف الشق العاجل  في الطعن الذى تقدم به الثنائى عمرو عبد المنعم وإيهاب حافظ ويتم حاليا النظر في المضمون  وتركيزى فقط مع مجلس الإدارة الذين حصلوا على ثقة الجمعية العمومية ولم  أتحدث عن الطعن والحقيقة حصلنا في اليوم التالي للانتخابات على قرار اللجنة الاولمبية باعتماد النتيجة ومنذ هذا التاريخ والاجتماعات متواصلة مع أفراد القائمة للتعرف على أفكار الجميع حتى استطيع الوقوف على إمكانيات كل اعضاء المجلس تمهيداً لمنح كل عضو ملف خاص يتكفل بالإشراف عليه وتطويره.
ما الذى يميز المجلس الحالي من وجهة نظرك ؟
متوسط العمر أكبر من الدورة السابقة ولديهم خبرات تساعد على تحقيق أهدافنا وللحقيقة طوال الفترة الماضية وانا اجتمع بشكل يومى مع افراد القائمة للاستماع للجميع والتعرف على افكارهم واهدافهم للمرحلة المقبلة.
أهم القرارت التى اتخذت خلال الاجتماعات الماضية؟
اجتماعنا الاول كان فيه مناقشة جدول الاعمال  وتشكيل اللجان ومنحت كل فرد التفكير فيما يستطيع تقديمة من وقت وجهد خلال فترة المجلس الحالية وسيكون كل فرد في المجلس مسئول عن لجنة او مشرف عليها .
هل نسبة الممارسين للاسكواش تتناسب مع حجز الانجازات التى تحققها اللعبة على المستوى العالمى ؟
في فترات سابقة كان  عدد الجمعية العمومية  أكثر من ذلك  وكان الاسكواش ضمن اولويات الكثير من الاندية  وللأسف في الفترات الاخيرة اللعبة لا تحصل على اهتمام  عدد كبير من الاندية  ويتجاهلها بعض مسئولى الاندية الامر الذى يؤثر على زيادة اعضاء الجمعية العمومية .

هل الاسكواش لعبة مكلفة ؟

لو على مستوى الاحتراف تعد من الالعاب المكلفة جدا ولكن على مستوى الهواء ليست مكلفة وسهل اى فرد يستعين بمضرب بسيط وجزمة عادية بعكس اللاعب المحترف

كام عدد اللاعبين المسجلين ضمن كشوف الاتحاد؟

3300 لاعب ولاعبة

هل هذا  العدد مناسب لما يتحقق من إنجازات على مستوى اللعبة ؟

لايتناسب مع قوة الاسكواش المصري وانجازاته العالمية ولكن سنعمل الفترة المقبلة  بعض الافكار اللى سنقوم من خلالها بتطوير استراتيجية  اللعبة ولابد ان اوضح ان اتحاد الاسكواش يسير خلف الدولة ومع  اشهار اى ملعب داخل اى محافظة نتحرك على الفوز ونقوم بتنظيم بطولات والبحث عن المواهب وقيدهم ضمن سجلات الاتحاد وتم بالفعل انشاء ملاعب بشرم الشيخ وكذلك في نجع حماد ونقوم  بتوفير مضارب  وادوات لهذه الاندية تشجيعاً لهم وكذلك تسجيل اللاعبين ضمن سجلات الاتحاد المصرى.
معنى ذلك هل تحمل الدولة مسؤلية قلة انتشار اللعبة ؟
لا طبعا الدولة معزورة بالفعل لانها في مرحلة بناء  مدن جديدة  وكبارى وطرق والكل يعمل داخل الدولة للنهوض بكافة المؤسسات وخطة الدولة نحترمها  وهناك اولويات والاتحاد لا يستطيع الضغط على الدولة لاننا مقدرين مدى الالتزام على عاتقها في الفترة الحالية.

 

هل الاسكواش ينطبق عليه لعبة اولاد الذوات ؟
لا طبعا اصبحت لعبة شعبية وبها كل المستويات الإجتماعية سواء الطبقة المتوسطة او الاقل .

وما سبب  تراجع  شعبية اللعبة عن باقي الالعاب خاصة كرة القدم رغم ما يحققه الاسكواش المصري عالمياً؟

محمد صلاح ربنا يحفظة ساهم في انتشار كرة القدم وزاد من شعبيتها واولياء الامور حاليا يرغبون ان يشاهدوا ابناءهم في شعبية محمد صلاح وللحقيقة في الماضي كان للاسكواش شعبية ضخمة وكانت هناك اسر تسعى للوصول بابنائها مثل على فرج او عمرو شبانة ونجوم كبيرة فيما سبق.

اين الرعاة من نجاحات الاسكواش ؟
عندنا اكثر من راعى وبيكون في تنسيق مع الشركات الراعية التى نعتبرها شريك وعامل مهم في نجاح اى منظومة رياضية ولابد ان نعترف ان عدم اعتماد الاسكواش كالعبة اولمبية له اثر سلبي على كثير من الشركات الراعية لان الرعاه هدفهم التعاقد مع  اللاعبين المرشحين للفوز بميداليات اولمبية وسيرفعون علم مصر في اهم حدث رياضي  مما يكون له أثر إيجابي على اللعبة الاولمبية وأثر سلبي على الغير أولمبية .
 

هل هناك مساعى لدخول الاسكواش كلعبة اولمبية قريبا ؟
 قريباً صعب  واول فرصة نحاول ان ندخل الاسكواش للاولمبياد ممكن   في عام  2028   بلوس انجلوس وهناك محاولات جادة من قبل الاتحاد وكذلك اللجنة الاولمبية المصرية.

ما تعقيبك على قانون الرياضة الحالي؟
شايف انه  مناسب لهذه المرحلة وعلينا الصبر عامين او اكثر حتى نتعرف على مميزات وعيوب القانون الحالي  وانا شخصياً مع التطوير  وحتى الان لم يصادفنى اى عقبة او ازمة بسبب قانون الرياضة ؟

هل طبيعى ان يكون اختصاصات اللجنة الاولمبية اقوى من وزارة الشباب والرياضة؟

ما ينطبق على جميع بلاد العالم ينطبق علي المسئولين في مصر ومن خلال متابعتى للرياضة في كل دول العالم  هناك رفض تام في التدخل الحكومى وسبق ان تعرضت دولة الكويت لوقف النشاط الرياضي بسبب التدخل الحكومى و"مش عوزين" نبقي زى الكويت .
ولكن الدولة  بتنفق على جميع الالعاب ومن حقها المتابعة والمحاسبة ؟
طبعا من حق الدولة المصرية المتابعة بدقة وان يكون هناك تنسيق مع كل الجهات الرياضية ولكن ليس معنى ذلك ان تكون هناك خناقة او مشكلة لازم يكون فيه تنسيق  للوصول  للافضل .

هل لا يوجد مركز تسوية  وتحكيم   غير في مصر ؟
لا طبعا في كل دول العالم في مراكز تسوية وتحكيم  وهناك ما  هو اقوى من ذلك واقصد طبعا الكأس.
ولكن مركز التسوية والتحكيم بيسلب دور وزير الشباب والرياضة؟
وممكن نقول التسوية والتحكيم له دور ايجابي جدا بس يفضل ألا لايكون تابع للجنة الاولمبية ويجب ان يدرس هذا الامور ونصدر قرار لصالح الرياضة المصرية واعتقد ذلك  مسألة قانونية بحته وليست رياضية والقضاء المصري الشامخ  من حقه أن يدرس الموقف ويصدر القرار الاصلاح للجميع وبناء عليه القرار يطبق ولامانع ان يكون مقر التسوية والتحكيم داخل اللجنة الاولمبية على ان يكون رئيس التسوية والتحكيم  قاضي من القضاء الاجلاء والحلول موجودة وتدرس ويتم اتخاذ القرار الإصلاح .
لأننا في دولة قانون ويجب ان تسير الامور في سياق التفاهم وسبق ان حدثت مشاكل في الماضى وتم حلها بكل سهولة  ولازم نشيد بما وصلت اليه الرياضة في الاونة الاخيرة واعتقد اقامة انتخابات اتحاد الكرة والزمالك خلال ايام انتصار جديد لصوت العقل وللقانون واللوائح.
 

ما هى وعودك للجمعية العمومية ؟

الجمعية العمومية منحتنى الثقة  وثقتها غالية  وبحاول أعمل دورة مثالية وهدفي علاج   السلبيات السابقة واطالب الجمعية العمومية  بمساعدتى ومساندتى لتحقيق الاهداف التى يسعى اليها الجميع ولن انظر لمن كان ضدى قبل الانتخابات وهذه مرحلة انتهت وأرحب بالتعاون مع الجميع.

 ما تعقيبك على اتهام أمير وجيه للأهلي بتعمد إبطال الصوت ؟
صعب أى فرد يعرف مين أبطل صوته لأنه باختصار جميع الاستمارات موحدة ومستحيل نكتشف صاحب الصوت الباطل.
وما هو رد فعل الاهلي على هذا الاتهام ؟
أنا شخصيا تواصلت مع كابتن محمود الخطيب لمعرفة حقيقة هذا الاتهام وكان رده واضح قالى مين قالك ياعاصم إن الأهلي بيبطل صوته في أى انتخابات وليه الأهلي تحديداً ليه مش نادى آخر وللأسف هذا الكلام غير دقيق وما كان يجب أن ينسب لإدارة الأهلي مثل هذه الاتهامات.
هل غضب الخطيب من هذه الاتهامات؟
من حقه كرئيس لأكبر الاندية في مصر والقارة الافريقية أن يغضب من مثل هذه الاتهامات ولكن الحقيقة علاقتى بالكابتن الخطيب طيبة وشرفت بالعمل معه في مؤسسة الأهرام لسنوات طوية بصحبة الكابتن حسن حمدى رئيس الاهلى السابق .
اخيراً ممكن تفصح عن انتماءك لأى من الأندية المصرية ؟
أهلاوى صميم ولكن انتمائي لم يوثر على قرارى كمسئول في يوم من الأيام. 

شركاء الإتحاد المصري للإسكواش